منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل أحدث الصورالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

 

 مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
salmiaek


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 42
الموقع : أدرار- الجزائر

مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل Empty
مُساهمةموضوع: مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل   مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل Icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 4:08 pm

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']ومن جملة ما نقف عليه تاريخيا وقانونيا في هذه المخطوطة أيضا هو حديث المؤلف عن كثير من مظاهر الحياة الاجتماعية عامة والأسرية خاصة في هذه الأقاليم .فعن الأسرة الصحراوية في هذه الأقاليم تتحدث المخطوطة([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn30][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][30][/font][/color][/url]) عن طبيعة تكوين هذه الأسر وحقيقة ما كان يدور من الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق وما بينهما ، فهي تخبرنا مثلا عن الخطبة وأهم شروطها وأحكامها ، وكيف تتم بين المخطوبين ، إضافة إلى الصداق وطبيعته مقدما ومؤخرا ، وما كان يصحبه من عادة تقديم الهدايا بين المخطوبين في الأعياد والمناسبات .كما أن بعض النوازل الواردة في المخطوطة([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn31][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][31][/font][/color][/url])تدلنا على ما كان يفعله بعض الآباء في هذه الأقاليم من منحهم الهبات لبناتهم من حرير وقطيفة وعقارات وما إلى ذلك في حال الصغر قصد تجهيزهن في حال الكبر .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] ومن مظاهر الحياة الأسرية التي يؤرخ لها المؤلف أيضا ظاهرة الزواج المختلط بين الأجناس ، وكذا طريقة زواج اليتيمة بعد رشدها ، إضافة إلى سن الزواج الذي كان يبدأ مع الفتاة أحيانا من سن دون العاشرة ([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn32][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][32][/font][/color][/url]) .كما يصور لنا أيضا بعض الوضعيات الخاصة للأسرة التواتية في أحكام الزواج وبخاصة البنت التي قطع عنها وليها النفقة ، والتي كانوا يزوجونها أحيانا قبل البلوغ ، ويكون وليها السلطان لأن أباها صار كالميت . ([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn33][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][33][/font][/color][/url])وفي الحياة الأسرية دائما يعطينا المؤلف نبذة تاريخية([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn34][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][34][/font][/color][/url]) عن بعض كبار النساء في الإقليم وما كن يتمتعن به من حرية في اختيار الزوج والوكيل أحيانا .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وفي الجانب الآخر من هذه الحياة الأسرية يؤرخ لنا المؤلف لكثير من المشكلات والنزاعات الأسرية عارضا أهم مظاهرها وسبل علاجها القانوني والشرعي أحيانا ، من ذلك تمثيلا زيارة الأقارب والأهالي، وتباين الجنسين، وما يسببه كل ذلك من خلاف بين الزوجين ، إضافة إلى تعدد الزوجات وصعوبة العدل بينهن وما إلى ذلك .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وفي هذا الباب أيضا نقف على صورة أخرى من صور العلاقات الأسرية بين الآباء وأبنائهم والتي لم تكن في مجملها علاقة حب وود ، بل كانت تشوبها الخلافات أحيانا خصوصا عند أولئك الذين كانوا يرهنون مستقبل أبنائهم بمستقبلهم هم ، فيشترطون مثلا عند زواج بناتهم بعض الاحتياجات والمطالب الخاصة بهم ، ويرهنون بها موافقتهم على الزواج ، وهو ما رأى فيه علماء توات خروجا عن الشرع والقانون، وأجازوا للبنت أن توكل عمها للعقد عليها([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn35][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][35][/font][/color][/url]) ، وبهذه الطريقة تزوجت كثير من البنات وتخلصت من ربقة السيطرة الأبوية .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وفي الجانب التاريخي دائما يعطينا المخطوط صورة واضحة لطبيعة العلاقات التي كانت تربط علماء الإقليم خاصة مع غيرهم من علماء العواصم الإسلامية والتاريخية ، وبخاصة علماء حواضر المغرب الشقيق كعلماء حاضرة فاس وسجلماسة وغيرهما .فهذا المؤلف نفسه الشيخ ولد سيدي الحاج وبعد استقباله لبعض الأسئلة يوجهها مباشرة لاستشارة عالم سجلماسة الشيخ سيدي أحمد بن عبد العزيز ويتلقى منه الجواب سريعا . ([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn36][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][36][/font][/color][/url])[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وإلى هذه الجوانب جميعا يؤرخ لنا المخطوط أيضا لكثير من مظاهر الحياة الاقتصادية والدينية والعلمية في هذه الأقاليم، فهو يتحدث عن نظام السقي التقليدي والمعروف بنظام الفقارة ([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn37][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][37][/font][/color][/url])العجيب ونظام توزيعه الأعجب الذي أشاد به ابن خلدون([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn38][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][38][/font][/color][/url]) في تاريخه، إضافة إلى حديثه عن نظام الزراعة والغراسة . وفي الجانب الاقتصادي دائما يعطينا المؤلف نبذة عن كثير من الموازين والمكاييل المستخدمة، إضافة إلى أهم العملات النقدية التي كانت متداولة في الإقليم .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وفي الحياة العلمية والدينية يؤرخ لنا المؤلف لطريقة التدريس في الكتاتيب القرآنية وأهم مراحلها([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn39][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][39][/font][/color][/url]) ،[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']من افتتاح اللوح بحروف ( أ ب ت ث ) بحسب بداية الصبيان ثم بالتهجي إلى ثلث القرآن ، لتبدأ مرحلة الحفظ إلى ختام سورة البقرة ، ثم الرجوع من سورة البقرة إلى الختام ، ثم الصعود مجددا .ليٌطرح اللوح وتبدأ دراسة المتون والتفاسير المتخصصة والتي عددها المخطوط كتابا كتابا .[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']وإضافة إلى هذا نجد المؤلف يتحدث عن أهم خزائن المخطوطات والكتب التي كانت في بيت العلماء والفقهاء وما احتوته من عناوين هامة .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وبالموازاة مع كل هذه الأحداث التاريخية فقد جاء[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']مخطوط الغنية من أوله إلى آخره حافلا بالقضايا القانونية التي جاءت لتنظم حياة التواتيين في تلك المرحلة ، وعاكسة في الوقت نفسه جل القضايا السائرة في معاملات الناس فيما بينهم من قوانين الأحوال الشخصية ، وقوانين العقوبات مرورا بأهم القوانين المدنية، و كذا القوانين التجارية ، وصولا إلى أهم قوانين الأحوال الشرعية وهذه عينة تمثيلية لا حصرية لأهم تلك الأبعاد القانونية في هذه المخطوطة :[/font][/color]

[b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']أولا : من قوانين الأحوال الشخصية :[/font][/color][/u][/b]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] تتحدث هذه النوازل في هذا الباب عن كثير من القوانين المنظمة لأحكام النكاح وتوابعه [/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn40][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][40][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']،والطلاق وما يتعلق به[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn41][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][41][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، والخلع ومتطلباته [/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn42][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][42][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ، وقوانين العدة [/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn43][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][43][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ، والنفقات[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn44][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][44][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ، والحضانة [/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn45][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][45][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، والقسمة، و المواريث.[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn46][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][46][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، وفي كل مرة كان المؤلف يتعرض لنازلة من هذه النوازل إلا ووقف أولا عند أهم الأحكام المنظمة لها شرعا من ولي وصداق وعدة وما إلى ذلك من القوانين والشروط الأساسية لكل مسألة ، والتي لم تكن تخالف في شيء يذكر أهم القوانين الوضعية المتبعة في هذا المجال .[/font][/color]





[b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']ثانيا من قضايا القانون المدني :[/font][/color][/u][/b]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] ضمن المؤلف في هذا الجزء الكثير من القوانين المسيرة لأنظمة البيوع وما شاكلها[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn47][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][47][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ،و قوانين القرض و الرهن[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn48][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][48][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ، وشروط الصلح [/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn49][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][49][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، ،و الضمان و الحجر،و الضرر،و الوديعة ، والرهن ،والإرفاق [/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn50][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][50][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']، وكذا متطلبات الوكالة والإقرار، وقوانين الإيجار ،والحبس ، والحيازات ، وسائر العطايا[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn51][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][51][/font][/color][/url])[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'].وفي هذه المسائل القانونية جميعها لم يكن الشيخ يكتفي بعرض النازلة وحلها فحسب ، بل كان يتعدى ذلك إلى الوقوف عند جملة من القوانين المنظمة لأي حكم .فهو في باب البيوع مثلا يقدم النازلة بادئا كما وردت في نص سائلها ، ثم ينطلق من ذلك للتعريف بالبيع وأنواعه مثلا ، ثم أهم الأحكام القانونية التي تنظمه في هذه الأقاليم .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وإلى هذا جميعا يقف القارئ لهذه النوازل على جملة أخرى من الأحكام والمسائل المنطلقة من عمق المنظومة القانونية التي كانت تحكم الإقليم من ذلك أهم [/font][/color] [b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']القوانين المتعلقة بمجال العقوبات[/font][/color][/u][/b][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] مثل قوانين السرقة والزنا ، والغصب[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn52][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][52][/font][/color][/url])[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']وغيرها من أشكال الجريمة[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn53][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][53][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']التي كانت سائدة في الإقليم .كما نجد أيضا[/font][/color] [b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']قضايا متعلقة بأحكام القانون التجاري[/font][/color][/u][/b] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']مثل مسائل الشركة ،والإبراء والبيوع و الإجارة والإكراء ، ما شاكل ذلك[/font][/color] [color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn54][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][54][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']ويضاف إلى هذا أيضا عديد[/font][/color] [b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']القوانين المتعلقة بقضايا الأحوال الشرعية[/font][/color][/u][/b][b][u] [/u][/b][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']كقضايا العتق والنذور وغيرها .[/font][/color]

[b][u][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']الخاتمة [/font][/color][/u][/b][b][u] [/u][/b]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] وفي الأخير وجب التذكير إلى أن مخطوط غنية المقتصد السائل يعتبر بحق من أضخم أمهات الكتب التي أرخت وقنّنت لكثير من القضايا والمسائل التي نزلت بتوات ، وحكمت المجتمع خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين وما قبلهما ، كما أن هذه النوازل جميعها جاءت لتعطينا صورة واضحة عن ديوان الحكم في الإقليم ، الذي بٌني أساسا على فكرة مجلس الشورى الرباعي – كما رأينا – وليكون هذا الديوان في توحيد آراء العلماء حوله ،واجتماعهم على الإجابة الواحدة فيه ،وجمعهم لكل ذلك في مخطوط واحد أعظم وأهم منظومة قانونية استطاعت أن تؤرخ لكثير من مراحل الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها بالإقليم .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] ومن ناحية المضمون فإن مخطوط الغنية قد وظف جملة من مصادر التشريع المالكي[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']([url=http://www.taouat.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=191:2011-05-21-08-14-04&catid=45:2011-01-23-10-14-52&Itemid=74#_ftn55][color:54c1=#009aca][font:54c1='Arial'][55][/font][/color][/url])[/font][/color][color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic']المعروفة والمتداولة في أقاليمنا المغاربية على الأقل وقد فاقت الثلاثين مصدرا من مصادر التشريع والتأريخ العالميين نذكر من ذلك تمثيلا لا حصرا : كتاب الواضحة لأبي مروان الأندلسي (ت 238) ، ومدونة الإمام سحنون (ت240هـ) ، وكتاب ابن المواز الإسكندراني (ت269هـ)، والرسالة لأبي زيد القيرواني (ت 386هـ) ، وكتاب الإعلام بنوازل الأحكام للإمام ابن سهل (ت486هـ)، ونوازل ابن رشد (ت 520هـ) ، وكتاب النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام للقاضي أبي الحسن علي بن عبد الله الفاسي ، وكتاب مجالس المكناسي أو مجالس القضاة والحكام وغيرها من أمهات المصادر التشريعية والقانونية .أما في الجانب التاريخي فلم تغب الإشارة في هذه المخطوط إلى بعض مصادر التاريخ التواتي خاصة التي سادت وانتشرت قبل القرن الثالث عشر واستفاد منها المؤلف في عرض كثير من مواده التاريخية ، كمخطوطات الشيخ سيدي عبد الرحمان التنلاني التي أرخ فيها لرحلاته العلمية داخل وخارج الوطن ، والتي عدد فيها جملة من شيوخه في فاس وسجلماسة وغيرها ، إضافة إلى مجموع الإجازات التي خطها ومنحها الشيخان أبو عبد الله سيدي الحاج محمد بن عبد الرحمان البلبالي(1244هـ) وابنه الشيخ سيدي عبد العزيز (1261هـ)،وتضمنت كثيرا من الأخبار، ويضاف إلى هذه المصادر التاريخية التي اعتمدت عليها الغنية أيضا مخطوط الدرة الفاخرة في ذكر المشايخ التواتية لمؤلفه الشيخ سيدي عبد القادر المهداوي ،الذي هو عبارة عن كتاب تراجم لعديد الشخصيات العلمية وغيره كثير .[/font][/color]

[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] لهذه الأسباب وغيرها كثير كانت الغنية ولا تزال في كثير من تقاطعاتها المعرفية واهتماماتها القانونية والتاريخية المشتركة مصدرا أساسيا من مصادر التشريع والتأريخ معا في أقاليم توات ،وما جاورها من بقية الأقاليم العربية والإسلامية ، وما كثرة نسخها التي لا تخلو خزانة منها رغم حجمها الكبير جدا من جهة ، وما تداولها بين علماء وطلبة المدارس والزوايا القرآنية وإلى الآن، إضافة إلى مرجعيتها التاريخية والتشريعية عند كثير من الكتاب والمؤرخين المحدثين من جهة أخرى إلا خير شاهد على ما نقول .[/font][/color]



[color:54c1=black][font:54c1='Simplified Arabic'] من بحث الابعاد التاريخية والقانونية لمخطوط غنية المقتصد .للدكتور أحمد جعقري.[/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tourath.com
salmiaek
Admin
salmiaek


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 42
الموقع : أدرار- الجزائر

مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل   مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل Icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 9:17 am

معذرة صاحب البحث هو للدكتور أحمد جعفري وليس أحمد جعقري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tourath.com
 
مخطوطة غنية المقتصدالسائل فيما وقع بتوات من القضايا و المسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقصات الشعبية بتوات
» الأيقاعات الشعبية بتوات / الدكتور أحمد جعفري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: