منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 ترجمة للشيخ سيدي أحمد ديدي بن محمد العالم...يتبع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 37
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: ترجمة للشيخ سيدي أحمد ديدي بن محمد العالم...يتبع   الخميس ديسمبر 20, 2018 11:29 am

[size=19]وأغناهم إذا[/size][size=19] نظرت لما ينفقه في سبيل الله , فقد كان عدد الطلبة في ذالك الوقت الصعب يفوق الستين تلميذا .وكان رحمه الله يبقى في بيته إلى أن يحين وقت صلاة الظهر عندها يخرج إلى المسجد للصلاة , وبعد ذالك يعود لبيته لإتمام أذكاره وأوراده الصباحية وزيادة عليها حتى يحين وقت صلاة العصر فيتوجه للصلاة , ويعود بعدها إلى البيت فيشرب الشاي مع أبنائه الشيخ سيدي الحاج عبدالقادر والشيخ سيد الحاج البركة , وغيرهم من الضيوف والأحباب[/size][size=19] . 
ثم يعود لأذكاره حتى صلاة المغرب فيصليها مع الناس جماعة ,ثم بعد ذالك يبدأ الطلبة في قراءة الخمسة أحزاب أولا ,ثم بعد ذالك يقرؤن الحزب الراتب جماعة , ثم تصلى العشاء .
أما إذا كان اليوم يوم أحد فإنهم يقرؤن متن الهمزية بحضور الشيخ سيدي أحمد , وبعد نهايتها يقرؤن قصيدة الشيخ ابن اب المزمري التي يتوسل فيها بالمشائخ الكرام , والسادات العظام .
أما في يوم الأربعاء فكان رحمه الله يختصر الدرس ويقول : إن الأربعاء مبنية على التخفيف .
وفي المساء وبعد صلاة العصر كان يقرأ مع الطلبة والحاضرين قصائد في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم , وفي مدح السادات الأخيار .
وفي يوم الخميس كان رحمه الله يتوجه صباحا إلى مقبرة الشيخ سيدي ناجم ,
فيد خلون الضريح ويقرؤن السلكة , ثم بعد ذالك يختمونها جماعة هوو الطلبة والحاضرون من أعيان البلدة , بعدها يتوجه بالدعاء لعموم الأموات , عملا بقوله : صلى الله عليه وسلم : كنتم نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها , وقد قال خليل : وزيارة القبور بلا حد.
وفي يوم الجمعة كان رحمه الله بعد صلاة الضحى يخرج للطلبة فيقرؤن قصائد في مدح المصطفى {ص} وقصائد أخرى في التوسل به وبجاهه {ص }.
أما إذا كانت ليلة من الليالي المباركة كليلة النصف من شعبان , فكان رحمه الله يقرأ الهمزية بالكامل وقصائد في مدح المصطفى {ص}حتى مطلع الفجر , ومما يروى عنه رحمه الله أنه ذات مرة من صلاة العشاء جلس جلسته المعهودة , ووضع الشيخ سيد الحاج محمد بلكبير رجله تحت رجل شيخه , فما رفعها التلميذ ولا رفعها الشيخ حتى طلع الفجر وانفض المجلس , وذكر لنا الشيخ سيدي الحاج محمد العالم البكراوي أن الشيخ سيدي أحمد كان يحضر إبنه سيدي الحاج عبدالقادر وهو صبي صغير للقراءة معهم , وما ذاك على حسب ما روى لنا إلا لحلاوة في صوته , وحتى يعتاد على الأمر. 
وفي شهر رمضان المبارك , كان رحمه الله يقرأ صحيح البخاري , وهو أمر أحدثه بعد انقطاع , لأنه لما توفي الشيخ سيدي محمد العالم وسيدي امحمد بن أحمد البدوي , لم يعد يقرأ الصحيح في تمنطيط .
كان يقرؤه مع رفيق دربه , وصديق زمانه: القاضي سيدي محمد بن عبد الكريم بن عبد الحق , كانوايبدؤن قراءته من 17شعبان ,ويختمونه في 26من شهر رمضان المبارك ,ووقت قراءته كان بعد صلاة الصبح , وعند الضحى ,وبعد صلاة الظهر , وبعد صلاة العصر إلى المغرب .
وكان الشيخ يبدأ قراءته بهاته التصلية على المصطفى صلى الله عليه وسلم : 
الحمد لله أفضل المحامد على كل حال , والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد المرسلين , نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون , ورضي الله تعالى عن ساداتنا أصحاب رسول الله أجمعين , جبر الله صدع قلوبنا , وغفر جميع ذنوبنا , وجعل جميع استعدادنا لمعادنا , وتوفر دواعينا فيما ينجينا ويقربنا إليه تعالى زلفى , ويحظينا بمنه وكرمه آمين . 
وكان يختم قراءته بمايلي : 
اللهم صل أفضل صلواتك على أشرف مخلوقاتك ,عدد معلوماتك , سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما{10}مرات , سبحانك اللهم وبحمد ك أشهد أن لا إله إلا أنت ,أستغفرك وأتوب إليك , عملت سوءا , وظلمت نفسي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت , وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم .
وفي اليوم الذي يختم فيه البخاري , تجد الفرحة تعم الجميع , والسرور يأخذ الصغير قبل الكبير , والمعلوم أن الكتاب الأول من البخاري , يتم ختمه قبل رمضان , والثاني والثالث والرابع يختمونه في رمضان , وذالك يوم السادس والعشرين عند الضحى. 
وقبل ختمه يتوافد الأعيان من جميع القصور والجهات ,ويحضر المجلس الخاص والعام, وعندما يجتمع الحاضرون يبدؤن بقراءة ما تبقى من الصحيح , وصولا لآخر حديث فيه وهو قوله صلى الله عليه وسلم [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
ترجمة للشيخ سيدي أحمد ديدي بن محمد العالم...يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتــــدى علمــــــاء إقليــــــم تــــوات-
انتقل الى: